أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مندوب بريطانيا في الامم المتحدة يكشف موقف بلاده من خارطة الطريق و ولد الشيخ يسوق خارطته في بكين وموسكو

يمنات – صنعاء

أكد مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت، دعم بلاده و جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي لخارطة الطريق التي عرضها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للحل في اليمن.

و قال رايكروفت، في تصريحات للصحافيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الخميس 10 نوفمبر/تشرين ثان 2016، إنه يشجع “ولد الشيخ” على الانخراط مع جميع الأطراف.

و اعتبر المندوب البريطاني إن اقتراحه دقيق و معقول و متوازن.

و تتضمن خارطة ولد الشيخ، نقل هادي جميع صلاحياته لنائب توافقي، يعين رئيس توافقي لحكومة وحدة وطنية، يشارك فيها الجميع، بعد تحقيق عملية الانسحاب و تسليم الأسلحة.

و فيما لا تزال حكومة هادي ترفض التعاطي مع الخارطة، كونها تتجاوز مرجعيات التفاوض المتفق عليها، اعتبرها أطراف صنعاء أرضية مناسبة للتفاوض مطالبين بوقف العدوان و رفع الحصار.

و كان ولد الشيخ غادر الرياض قبل يومين دون أن يلتقي بالوفد التفاوضي لحكومة هادي أو أي مسئولين أخرين في حكومة هادي، مكتفيا باللقاء بولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

و قالت مصادر صحفية إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، غادر من العاصمة العمانية مسقط إلى الصين، في محاولة التماس دعم دولي لخطته التي تتحفّظ عليها أطراف النزاع في اليمن.

و حسب موقع العربي، سيطلب ولد الشيخ من بكين دعم مشروع القرار الذي أعدّته بريطانيا، و تعتزم تقديمه إلى مجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة. مرجحا توجه ولد الشيخ إلى موسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى